iron mask <عضو متميز>
عدد الرسائل : 109 العمر : 39 البلد : العراق الاوسمة : الوصف : مشرف سابق تاريخ التسجيل : 12/09/2007 نقاط التميز : 6287
| موضوع: الاعراب والبناء /الجزء السادس والاخير الذي يخص هذا الموضوع الجمعة 26 أكتوبر - 5:45:18 | |
| نماذج من الإعراب1 ـ قال تعالى : { ثم يأتي من بعد ذلك سبعٌ شداد } 48 يوسف .ثم يأتي : ثم حرف عطف وتراخ ، يأتي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل . من بعد ذلك : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل نصب حال من سبع ، لأنه كان في الأصل صفة له ، ولما تقدم عليه أعرب حالا على القاعدة ، وبعد مضاف ، وذلك : اسم إشارة في محل جر مضاف إليه .سبعٌ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة . شداد : صفة مرفوعة بالضمة . 2 ـ قال تعالى : { إني أرى سبع بقراتٍ سمان } 43 يوسف .إني : إن واسمها في محل نصب . أرى : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا . سبع : مفعول به منصوب بالففتحة وهو مضاف . بقرات : مضاف إليه مجرور بالكسرة . سمان : صفة مجرورة بالكسرة .وجملة أرى في محل رفع خبر إن . وجملة إني في محل نصب مقول القول للفعل قال في أول الآية . 3 ـ قال تعالى : { أفتنا في سبع بقراتٍ سمان } 46 يوسف .أفتنا : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والنا ضمير متصل في محل نصب مفعول به .في سبع : في حرف جر ، سبع اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة متعلق بأفتنا ، وسبع مضاف ، بقراتٍ : مضاف إليه مجرور بالكسرة . سمان : صفة مجرورة بالكسرة . 4 ـ قال تعالى : { كم تركوا من جناتٍ وعيون } 25 الدخان .كم : خبريه مبنية على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لتركوا .تركوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، واو الجماعة في محل رفع فاعل . من جنات : جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل نصب حال من المفعول به " كم " .وعيون : الواو حرف عطف ، عيون معطوفة على جنات . 5 ـ قال تعالى : { هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة } 15 الكهف .هؤلاء : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .قومنا : خبر مرفوع بالضمة ، وقال الزمخشري : قومنا عطف بيان ، وقال الألوسي : قومنا عطف بيان لا خبر لعدم إفادته . 1 . ونقول : الوجه الأول أحسن لأن " قومنا " أفادت الإخبار عن اسم الإشارة ، نحو قولنا : هذا رجل ، وهذان صديقان . فهذا : مبتدأ ، ورجل خبر . اتخذوا : فعل وفاعل في محل نصب حال من قومنا على الوجه الأول ،وفي محل رفع خبر على الوجه الثاني . من دونه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال ، ودون مضاف ، والهاء في محل جر مضاف إليه .آلهة : مفعول به منصوب بالفتحة . 1 ـ قال الشاعر : أراها والهاً تبكي أخاها عشية رزئه أو غب أمس ـــــــــــــــــــ1 ـ روح المعاني للألوسي ج15 ص 219 ، والبحر المحيط لأبي حيان ج 6 ص 106 .أراها : أرى فعل ماض مبني على الفتح أصله " رأى " المتعدية لمفعولين ولما دخلت عليها الهمزة تعدت لثلاثة مفاعيل نحو قوله تعالى : { ولو أراكهم كثيراً لفشلتم } 43 الأنفال ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا ، وهاء الغائب في أراها في محل نصب مفعول به أول . والهاً : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .تبكي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي . أخاها : مفعول به لتبكي منصوب بالألف ، وأخا مضاف ، وهاء الغائب في محل جر مضاف إليه ، وجملة تبكي في محل نصب مفعول به ثالث لأرى .عشية : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بتبكي ، وهو مضاف ، رزئه : مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .أو غب أمس : أو حرف عطف ، غب أمس : غب معطوف على عشية ، وهو مضـاف ، وأمسِ مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه ، وهو الشاهد في هذا المقام . 6 ـ قال تعالى : { ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام } 150 البقرة.ومن حيث : الواو للاستئناف ، من حرف جر ، حيث اسم مبني على الضم ، وشبه الجملة متعلق في الظاهر بوَلِّ الآتي ، ولكن فيه إعماء ما بعد الفاء فيما قبلها وهو ممتنع غير أن المعنى متوقف على هذا الظاهر ، فالأولى تعليقهما بفعل محذوف يفسره فولِّ ، والتقدير : ولِّ وجهك من حيث خرجت . 1 .والوجه الأول أحسن وهو تعلق شبه الجملة بولِّ الآتي لأن حيث في هذا المقام لا ـــــــــــــ1 ـ إعراب القرآن الكريم وبيانه للدرويش م1 ج1 ص212 .تكون أداة شرط لعدم اتصالها بما . 1 .خرجت : فعل وفاعل ، والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة لحيث .فول : الفاء رابطة لما في حيث من معنى الشرط ، وول فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت ، والجملة لا محل لها من الإعراب مفسرة .وجهك : وجه مفعول به وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .شطر المسجد : شطر ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بول وهو مضاف ، والمسجد مضاف إليه . الحرام : صفة مجرورة بالكسرة ، وجملة من حيث وما في حيزها استئنافية لا محل لها من الإعراب . 7 ـ قال تعالى : { أينما تكونوا يدرككُّم الموت } 78 النساء .أينما : اسم شرط جازم في نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم لتكونوا . تكونوا : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون واو الجماعة في محل رفع اسمه إذا اعتبرنا الفعل ناقصاً ، وفي محل رفع فاعل إذا اعتبرنا الفعل تاماً ، وعلى الوجه الثاني تكون " أينما " متعلقةً بجواب الشرط . والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية .يدركْكُم الموت : يدرككم فعل مضارع مجزوم جواب الشرط وكاف الخطاب في محل نصب مفعول به . الموت : فاعل مرفوع بالضمة . وجملة أينما مستأنفة لا محل لها من الإعراب ، وجملة يدرككم لا محل لها من الإعراب جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء أو بإذا الفجائية . وجملة الشرط لا محل لها من الإعراب استئنافية مسوقة لخطاب اليهود والمنافقين .ــــــــــــــــ1 ـ إملاء ما منّ به الرحمن للعكبري ج1 ص69 . 2 ـ قال الشاعر : أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفونيأنا : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ . ابن : خبر المبتدأ .جلا : أحسن ما فيه من الأعاريب أنه فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، وله مفعول محذوف ، وتقدير الكلام : أنا ابن رجل جلا الأمور ، وجملة جلا الفعلية وما في حيزها في محل جر صفة لموصوف مجرور بالإضافة محذوف ، كما ظهر في التقدير . وطلاع : الواو حرف عطف ، طلاع معطوف على الخبر ، وهو مضاف ، والثنايا : مضاف إليه .متى : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . أضع : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا .العمامة : مفعول به منصوب بالفتحة .تعرفوني : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والنون للوقاية ، وياء المتكلم في محل نصب مفعول به ، وجملة تعرفوني لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا . 3 ـ قال الشاعر : متى تأتني أصبحك كأساً رويةً وإن كنت عنها غانياً ، فاغن وازدد متى : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بالفعل تأتي بعده . تأتني : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره ، وهو الياء ، والكسرة قبلها دليل عليها ، والنون للوقاية ، وياء المتكلم ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب . أصبحك : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول . كأساً : مفعول به ثانٍ . روية : صفة وجملة " أصبحك … إلخ " لا محل لها لأنها جملة جواب الشرط ، ولم تقترن بالفاء ، ولا بإذا الفجائية ، ومتى ومدخولها كلام مستأنف لا محل له .وإن : الواو حرف عطف ، إن حرف شرط جازم . كنت : فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط ، والتاء ضمير متصل في محل رفع اسمها . عنها : جار ومجرور متعلقان " بغانياً " بعدهما . غانياً : خبر كان ، وجملة " كنت غانياً عنها " لا محل لها ، ويقال لأنها جملة شرط غير ظرفي . فاغن : الفاء واقعة في جواب الشرط ، اغن : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره ، وهو الألف ، والفتحة قبلها دليل عليها ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والجملة الفعلية في محل جزم جواب الشرط عند الجمهور ، والدسوقي يقول : لا محل لها لأنها لم تحل محل المفرد ، وإن مدخولها معطوف على متى ومدخولها لا محل له مثله .وازدد : الواو حرف عطف ، ازدد فعل أمر مبني على السكون المقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بالكسر العارض لضرورة الشعر ، والفعل تقديره أنت ، والجملة الفعلية معطوفة على جملة جواب الشرط ، فهي في محل جزم مثلها . 8 ـ قال تعالى : { ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين } 48 يونس .ويقولون : الواو للاستئناف ، يقولون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، واو الجماعة في محل رفع فاعل . متى : اسم استفهام عن الزمان مبني على السكون متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم . هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل لرفع مبتدأ مؤخر . الوعد : بدل مرفوع بالضمة . إن : حرف شرط جازم .كنتم : فعل الشرط والضمير المتصل في محل رفع اسم كان .صادقين : خبر كان منصوب بالياء ، وجواب الشرط محذوف ، والتقدير : فمتى هذا الوعد . وجملة كنتم في محل جزم فعل الشرط ، وجملة يقولون استئنافية لا محل لها من الإعراب . اسئل الله ان اكون قد وفقت في تقديم هذا الموضوع تحياتي لكل الاعضاء وشكرا لكم | |
|
الشبل الاخضر <المدير العام>
عدد الرسائل : 2203 العمر : 31 البلد : الاردن - عمان الاوسمة : الوصف : لا يوجد المزاااآآج : تاريخ التسجيل : 22/05/2007 نقاط التميز : 7834
| موضوع: رد: الاعراب والبناء /الجزء السادس والاخير الذي يخص هذا الموضوع الجمعة 26 أكتوبر - 11:20:28 | |
| الله يعطيك الف الف عافية وكيف شفت شكل المنتدى؟. | |
|
iron mask <عضو متميز>
عدد الرسائل : 109 العمر : 39 البلد : العراق الاوسمة : الوصف : مشرف سابق تاريخ التسجيل : 12/09/2007 نقاط التميز : 6287
| موضوع: رد: الاعراب والبناء /الجزء السادس والاخير الذي يخص هذا الموضوع الجمعة 26 أكتوبر - 11:53:25 | |
| - المدير كتب:
الله يعطيك الف الف عافية وكيف شفت شكل المنتدى؟.
اولا شكرا لك لردك على الموضوع ثانيا شكل المنتدى الجديد روعه وهو افضل من الشكل السابق بكثير | |
|
ThE ElEcTrOnIc BoMbE <المدير العام>
عدد الرسائل : 3606 العمر : 30 البلد : In ThE HaCkInG الاوسمة : الوصف : www.shba7.net
H55@hotmail.de المزاااآآج : تاريخ التسجيل : 23/05/2007 نقاط التميز : 7119
| موضوع: رد: الاعراب والبناء /الجزء السادس والاخير الذي يخص هذا الموضوع الأربعاء 31 أكتوبر - 15:03:23 | |
| مشكوووووور حبيي على الدرس الراااائع اه احلى صح | |
|
iron mask <عضو متميز>
عدد الرسائل : 109 العمر : 39 البلد : العراق الاوسمة : الوصف : مشرف سابق تاريخ التسجيل : 12/09/2007 نقاط التميز : 6287
| موضوع: رد: الاعراب والبناء /الجزء السادس والاخير الذي يخص هذا الموضوع الجمعة 2 نوفمبر - 4:47:39 | |
| - JeVaRa كتب:
مشكوووووور حبيي على الدرس الراااائع اه احلى صح
| |
|