متابعة للموضوع
من روائع اللغة
تزخر لغتنا العربية الجملية بكثير من الغرائب و الطرائف و المعاني الجميلة التي قلما تجدها في اية لغة أخرى وها هي بعض منها :
أبيات كل حروفها بدون تنقيط:
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد
ابيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:
قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق'
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق
بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت معكوساً:
باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد
اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ 'معلَم' نغل مؤمل كل باب
ابيات في كل كلماتها حرف الشين
فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره
بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى
طرقت' الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
المقصود بكلمة كل متني أي تعبت أكتافي من طرق الباب
للشعر رجاله
يا رجال الشعر هذي المعمعة
يحتسي كل ضعيفٍ مصرعه
لست أرجو الشعر لهواً إنمـا
هـو يرجونـي أزده منفعـة
كنت قبل الناس وزناً بينمـا
لم تكـن أوزانهـم مجتمعـة
فأنا (القافيـة) البكـر التـي
صارت الدنيـا لهـا متبعـة
وأنا البيت الذي في (عجزه)
عجز أهل الأرض أن تنتزعه
وأنا (الرويُ) الذي لم يكتمل
دونه سحر الفصول الأربعـة
جئتكم بالشعر من قلب الردى
وهو عندي مثل نـارٍ طيّعـة
من أحب الموت هـذا دربـه
ومن استنكف هذي المقنعـة
بحور الشعر في اللغة العربية
جمع الشاعر صفي الدين الحلي ضوابط للبحور الشعرية وأوزانًا يسهل بها حفظ تفعيلاتها وهي عبارة عن صدر البيت إن قُطع جاءت تفعيلاته مناسبة للبحر ومشتملًا على اسم البحر وعجز البيت تفعيلات البحر
الأول : البحر الطويل
طويل له دون البحور فضائل
### فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
الثاني : المديد
لمديد الشعر عندي صفات
### فعلاتن فاعلن فاعلاتن
الثالث : البسيط
إن البسيط لديه يبسط الأمل
### مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
الرابع : الوافر
بحور الشعر وافرها جميل
### مفاعلتن مفاعلتن فعولن
الخامس : الكامل
كمل الجمال من البحور الكامل
### متفاعلن متفاعلن متفاعلن
السادس : الهزج
على الأهزاج تسهيل
### مفاعيلن مفاعيلن
السابع : الرجز ( حمار الشعراء )
في أبحر الأرجاز بحر يسهل
### مستفعلن مستفعلن مستفعلن
الثامن : الرمل
رمل الأبحر ترويه الثقات
### فعلاتن فعلاتن فعلاتن
التاسع : السريع
بحر سريع ما له ساحل
### مستفعلن مستفعلن فاعلن
العاشر : المنسرح
منسرح فيه يضرب المثل
### مفتعلن مفعولات مفتعلن
الحادي عشر : الخفيف
يا خفيفاً خفت به الحركات
### فاعلاتن مستفع لن فعلاتن
الثاني عشر : المضارع
### تعد المضارعات
### مفاعيل فاع لاتن
الثالث عشر : المقتضب
اقتضب كما سألوا
### مفعلات مفتعلن
الرابع عشر المجتث
اجتثت الحركات
### مستفع لن فعلاتن
الخامس عشر : المتقارب
عن المتقارب قال الخليل
### فعول فعول فعولن فعولن
السادس عشر : المحدث ( المتدارك )
حركات المحدث تنتقل
### فعلن فعلن فعلن فعلن
امثال مترجمه من و الى العربيه
When you are at Rome, do as Romans do
إذا كنت في قوم فاحلب في إنائهم
A Rome faites comme les Romains
A bird in the hand is worth two in the bush
عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة
بيضة اليوم خير من دجاجة الغد
Un tiens vaut mieux que deux tu l'auras
Birds of a feather flock together
إن الطيور على أشكالها تقع
Qui se ressemblent s’assemblent
One man’s meat is another man’s poison
مصائب قوم عند قوم فوائد
Ce qui guérit l’un tue l’autre
Necessity is the mother of invention
الحاجة تفتق الحيلة
الحاجة أم الإختراع
Nécessité est mère de l’invention
Charity begins at home
الأقربون أولى بالمعروف
Charité bien-ordonnée commence par soi (-même)
Love is blind
حبُّك الشيء يعمي و يُصم
ليس في الحب مشورة
إن الهوى شريك العمى
و عين المحب عن كل عيب كليلة و لكن عين السخط تبدي المساويا
L’amour est aveugle
Familiarity breeds contempt
المُزاح لقاح الضغائن
المُزاحة تذهب المَهابة
كثرة الضحك تُذهب الهيبة
La familiarité engendre/ fait naître le mépris
________________________________________________
[color=red]قصه بعض الامثال
[color:7a9e=white:7a9e]1-خلّ سبيل من وَهى سِقاؤه:
التخلية عدم التعرض، ووهى السقاء يهي وهيا: تمزق. و السقاء: القِربة.
ويضرب هذا المثل في الرجل لا يستقيم في أمره، وأنه لا ينبغي أن يعاني. و قيل إنه يضرب في إفشاء السر، بمعنى إذا باح صاحبك بسرك و نضح به كما ينضح السقاء الواهي بالماء، فدعه عنك ولا تؤاخه ولا تصاحبه، فلا خير فيه.
2-أحلم من فرَخ الطائر
الحِلم الأناة و العقل... و نسب الحلم إلى فرخ الطائر لأنه يخرج من البيضة على قمة الجبل، ثم لا يتحرك حتى يتم نبات ريشه، و لو تحرك سقط. و يقال أيضا: أحزم من عقاب، ومن فرخ العقاب، و هو المقصود هنا
3-أخف من لا على اللسان
الخفة ضد الثقل، لا: حرف نفي، وهي خفيفة على اللسان. فيضرب المثل بذلك في الخفة، وهو يحتمل أن تكون الخفة من جهة اللفظ لقلته وهو ظاهر، أو من جهة المعنى لملاءمة الإنكار للطبع غالبا، وخفة التبري والتنصل على النفس في أكثر الأمور، أو منهما معا.
4-اختلط الحابل بالنابل
الحابل الذي يصيد بالحبالة، والنابل الذي يصيده بالنبل، فيُضرب ذلك في اختلاط الرأي.
ويقال الحابل هنا هو السدى و النابل الطعمة. وهذا كما مر في قولهم: حوّل حابله على نابله.
5-جاءوا على بكرة أبيهم
البكرة (بالفتح ثم السكون): الفتية من الإبل، و الفتى منها بَكْر. وكان يقال البكر من الإبل بمنزلة الفتى من الناس، و البكرة بمنزلة الفتاة، و القَلوص بمنزلة الجارية الشابة، و البعير بمنزلة الإنسان، والجمل بمنزلة الرجل، والناقة بمنزلة المرأة. والبكرة أيضا بكرة الدلو التي يُستقى عليها.
واختلف في معنى هذا المثل فقيل: معنى جاءوا على بكرة أبيهم: جاءوا مجتمعين، لم يتخلف منهم أحد... وفي الحديث جاءت هوازن على بكرة أبيها. و قيل هو وصف بالقلة والذلة، أي جاءوا بحيث تكفيهم بكرة واحدة يركبون عليها، وذكر الأب احتقار.
وقيل إن أصل هذا المثل أن قوما قتلوا فحملوا على بكرة أبيهم، فقيل فيهم ذلك، ثم صار مثلا للقوم يجيئون معا. وقيل إن البكرة هاهنا هي بكرة الدلو، والمعنى جاءوا بعضهم في إثر بعض، كدوران البكرة على نسق واحد. وقيل: أريد بالبكرة الطريقة، أي: جاءوا على طريقة أبيهم يقتفون أثره
6-رَجَعَ بِخُفَّي حُنَيْنِ
يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة
قال أبو عبيد: أصله ان حنيناً كان اسكافيا من أهل الحيرة، فساومه أعرابي بخفين فاختلفا حتى أغضبه فأراد غيظ الأعرابي، فلما ارتحل الأعرابي أخذ حنين أحد خفيه وطرحه في الطريق، ثم ألقى الآخرة في موضع آخر، فلما مر الأعرابي بأحدهما قال: ما أشبه هذا الخف بخف حنين. ولو كان معه الآخر لأخذته ، ومضى.
فلما انتهى إلى الآخر ندم على تركه الأول وقد كمن له حنين فلما مضى الأعرابي في طل بالأول، عمد حنين إلى راحلته وما عليها فذهب بها، وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخفان فقال له قومه: "ماذا جئت به من سفرك؟" فقال: "جئتكم بخفي حنين" , فذهبت مثلاً.
وقال ابن السكيت: حنين كان رجلاً شديداً ادعى إلى أسد بن هاشم بن عبد مناف، فأتى عبد المطلب وعليه خفان أحمران فقال: يا عم، أنا ابن أسد بن هاشم فقال عبد المطلب: لا وثياب ابن هاشم ما أعرف شمائل هاشم فيك فارجع، فرجع. فقالوا: رجع حنين بخفيه. فصار مثلاً
7-رب رمية من غير رام
الرمية فعلة من الرمي، و يقال: رمى السهم عن القوس و على القوس أيضا، و لا تقل: رميت بالقوس. و معنى المثل أن الغرض قد يصيبه من ليس من أهل الرماية. فيضرب عندما يتفق الشيء لمن ليس من شأنه أن يصدر منه... و يذكر أن المثل لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس. فحلف يوما ليعقرن الصيد حتما.
فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات ليلة بأسوإ حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا، فلما أصبح قال لقومه: ما أنتم صانعون؟ فإني قاتل اليوم نفسي إن لم أعقر مهاة. فقال له ابنه: يا أبت احملني معك أرفدك فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها. ثم تعرضت له أخرى فقال له ابنه: يا أبت ناولني القوس. فغضب حكيم و همّ أن يعلوه بها. فقال له ابنه: أحمد بحمدك، فإن سهمي سهمك. فناوله القوس فرماها الابن فلم يخطئ. فقال عند ذلك حكيم: رب رمية من غير رام.
ارجو ان تكونو استفدتو